ما هو جراحة العظام

جراحة العظام فرع من الجراحة؛ مختص بتصحیح تشوهات العظام والمفاصل، علاج أمراضها، ومنع حدوث هذه التشوهات مستقبلاً. ویسمى المختصون به؛ جرَاحو العظام.


ماذا تشمل جراحة العظام؟

تصحیح التشوهات الخَلقیة فی عظام الأطفال.

علاج التهاب المفاصل المزمن والکسور والخلوع.

علاج تدرُن المفاصل وأورام العظام.

زرع العظام.

ترکیب الأطراف الصناعیة.

کما یشمل تقویم العظام؛ استعمال العلاج الطبیعی، واستعمال الأحذیة الطبیة.


أهمیة جراحة العظام

 تُعنى جراحة العظام بتعدیل، أو تقویم، أو تصلیح التشوهات فی العظام، وهذه التشوهات ینتج بعضها من عوامل قد تصیب الجسم وهو لا یزال فی طور الجنین، ویکون أغلبها واضحاً عند الولادة، وینتُج بعضها الآخر من إصابات، أو أمراض مکتسبة تصیب الجسم.


 من التشوهات الهامة التی تدخل فی نطاق جراحة العظام:


الخلع الخلفی لمفصل الفخذ.

اعوجاج العمود الفقری.

القدم المسحاء.

التشوهات الناتجة عن مرض شلل الأطفال.

إصابات الولادة.

التشوهات الناتجة عن التهابات العظام والمفاصل الحادة أو المزمنة مثل سُل المفاصل وغیره.

کذلک الحالات الناتجة عن سوء علاج بعض إصابات العظام والمفاصل مثل الخلع والکسور، ویُستعمل لتقویم هذه التشوهات، أو لعلاجها. 

تطور جراحة العظام

طرق کثیرة تشمل المعالجة بالید والحرکات الریاضیة، واستعمال أجهزة خاصة للأطراف أو الجذع وإجراء کثیر من العملیات الجراحیة الدقیقة على العظام، أو المفاصل والأوتار، وربما على الأعصاب والجلد.

کادت جراحة الحوادث والکسور تنفصل عن الجراحة والطب بوجود تخصص المجبَر الذی لا یمارس الطب وإنما تجبیر کسور العظام فقط، وقد فصل العرب منذ بدایة تطور الطب العربی بین الجراحة العامة والعظام، فتجبیر الکسور جزءٌ من الجراحة ولکنه من أوائل فروع التخصص فی الجراحة وقد برع فیها الأطباء العرب وتوسعوا فی بحثه وعالجوا جمیع أنواع الکسور فی العظام الصغیرة منها والکبیرة.

وقد أدى التطور فی العلوم الحیاتیة إلى تطور أسالیب الجراحة وجراحة العظام بشکل خاص، حیث تطور تجبیر الکسور من استعمال الجبیرات البسیطة إلى استعمال الجبس ثم القضبان المعدنیة وخاصة من المعادن التی لا تضر الجسم، إلى اکتشاف العدید من الأمراض الجدیدة بالوسائل البحثیة المتاحة ومتابعة المرضى من قبل المتخصصین فی هذا المجال.

تُجرى جراحة العظام على أی جزء من أجزاء الهیکل العظمی وذلک یشمل:

الکتف والمرفق.

الرکبة.

القدم والکاحل.

الید والساعد.

الحوض.

العمود الفقری.

إصابات العظام الناتجة عن التعرض للحوادث.

الأمراض التی تصیب الجهاز العضلی الهیکلی وإصلاح الأربطة والأوتار.

التهاب المفاصل.

أورام العظام.

التهاب العظام وأعصابها.

الترمیم والتجبیر والتنظیر.

لا تقتصر جراحة العظام على علاجها وإصلاح المتضرر منها، بل یشمل استبدالها بالمفاصل والعظام المعدنیة، کاستبدال الرکبة واستبدال الحوض، وفی بعض الحالات قد یتم إصلاح مشاکل العرج بشکل جراحی لتفادی تشوه المفصل وتضرر الرجل السلیمة.

هنالک عملیات أخرى ضمن جراحة العظام ذات دوافع غیر مرضیة مثل عملیة ایلیزاروف والتی تزید من طول الأشخاص قصیری القامة بمتوسط 15-25 سنتیمتراً.


اقرا المزید من هنا

( أهمیة التدریب الالکترونی فی تطویر الذات وصناعة المستقبل ) عبر منصة إی-تطویر

لقد اشتدت وطأة تأثیر أنظمة المعلومات وتقنیاتها فی المجتمعات البشریة کافة وبکل جوانبها، ولسبر هذا الغور برزت الحاجة إلى التطویر المستمر لجوانب شخصیة الإنسان لیتمکن من مواکبة هذا الانفجار المعرفی والتقنی الهائل.

لقد أصبح التدریب الالکترونی والتعلم الذاتی خیاراً استراتیجیاً لتنمیة وتطویر الموارد البشریة نظراً لکونهما من أهم محاور تطویر العمل ونجاح المؤسسات وزیادة کفاءة الأفراد؛ ذلک لما لهما من فوائد ومزایا فی العصر الراهن.

- مفهوم التدریب الالکترونی وأهمیته:
یُعرّف التدریب الالکترونی بأنه عملیة یتم فیها تهیئة بیئة تفاعلیة غنیة بالتطبیقات المعتمدة على تقنیة الحاسب الآلی وشبکاته ووسائطه المتعددة، والتی تمکّن المتدرب من بلوغ أهداف العملیة التدریبیة من خلال تفاعله مع مصادرها فی أقصر وقت ممکن وبأعلى مستویات من الجودة، ومن دون التقید بحدود الزمان أو المکان.

وأکثر أنواع التدریب شیوعاً فی وقتنا الحالی هو التدریب عن بعد والذی یٌقصد به التدریب عبر شبکة الانترنت، حیث یسهم هذا التدریب فی صقل مهارات وتحسین خبرات المتدربین بطریقة أکثر فاعلیة من حیث التکلفة المکانیة والزمانیة، فضلاً عن سهولة التنقل والتصفح عبر الشبکة العنکبوتیة العالمیة.

وتتمحور أهمیة التدریب الالکترونی ولاسیما عبر الانترنت فیما یأتی:
• سهولة وسرعة الوصول للمحتویات والأنشطة بأی وقت.
• مراعاة الفروق الفردیة بین المتدربین.
• تقدیم أسالیب تدریبیة متنوعة لا تترک مجالاً لتسرب الملل إلى نفس المتدرب.
• وصول آلاف المتدربین لنفس المصدر.
• یتیح للمتدرب تنظیم وقته بحیث یجدول تلقیه للدورة بما یتناسب مع ظروف عمل وعائلته.
• إمکانیة التدرب فی أی مکان یتوفر فیه حاسوب وإنترنت.
• تنمیة حس التعلم الذاتی والمثابرة.

- التعلم الذاتی والمنصات الالکترونیة:
استراتیجیة تتمرکز حول المتعلم، بحیث تتیح له أن یتعلم بدافع من ذاته، وانطلاقاً من قدراته ومیوله واستعداداته وفی الوقت الذی یناسبه، بحیث یصبح مسؤولاً عن مستوى تمکنه من المعارف والمهارات المرغوب تنمیتها، ومسؤول أیضاً عن تقییم إنجازه ذاتیاً.

ومن أهم طرائق التعلم الذاتی حالیا ً: التعلم الالکترونی والتکنولوجی باستخدام شبکة الانترنت، حیث یعد فضاء خصباً لتنامی بیئة التعلم التشارکی وتصمیمها بشکل فعال، وقد بُذلت العدید من الجهود لتصمیم صفحات تفاعلیة على الانترنت وتوفیر العدید من التطبیقات، ونتیجة لهذه الجهود ظهرت العدید من المنصات الالکترونیة التعلیمیة والتدریبیة التی توفر تلقی التدریب التعلیم بمجالات متنوعة عبر الانترنت.

تشکل المنصات الالکترونیة خیاراً ممتازاً للحصول على دورات تعلیمیة وتدریبیة متنوعة تسهم فی تطویر کفاءة الأفراد، حیث یتم من خلال هذه المنصات توفیر العدید من الدورات عن بعد عبر الانترنت والتی تعرف باسم (دورات أون لاین) والتی تمتاز بأنها وسیلة مرنة للتعلم، وقلة التکلفة المادیة، وتنوع المحتوى والمجالات والتخصصات، ویتم من خلال هذه الدورات توفیر بیئة تعلم وتدریب مریحة للمتدرب، ویتخطى من خلالها مشکلة التقید بزمان ومکان محددین.

منصة (E-TATWIR)

هی منصة الکترونیة متخصصة فی التدریب الالکترونی المهنی وتطویر المهارات، والتوجیه لمستقبل أفضل وفق أفضل معاییر الجودة، وتم إطلاق هذه المنصة من قبل معهد سیاتل الدولی للتدریب الأهلی، تقدم المنصة مجموعة متنوعة من خدمات التدریب والتوجیه والتعلم الذاتی والاستشارات الالکترونیة وإعادة الهیکلة، کما تقدم خدمات التعلم الالکترونی الأکادیمی بالتعاون مع جامعات معتمدة حول العالم، بالإضافة إلى العدید من الدورات أون لاین والتی تتناول مجالات متنوعة تهدف إلى تنمیة الموارد البشریة وتطویر الذات.

تنقسم هذه الدورات إلى دورات مسجلة ودورات بث مباشر، کما أن بعض الدورات مجانیة، وبعضها الآخر مدفوعة، یحصل المتدرب فی نهایتها على شهادة معتمدة دولیاً باللغتین العربیة والانکلیزیة.

من أمثلة الدورات التی تقدمها منصة (.ETATWIR.COM ): دورات حول التغذیة الصحیة، دورات محاسبة وتسویق، دورات حول الذکاء العاطفی وإدارة العواطف، دورات حول الصحة والسلامة فی مکان العمل.... الخ.

ونتیجة تنوع المجالات التی توفرها المنصة فهذا یؤدی إلى التطویر الذاتی فی جوانب عدة للمتدرب.

إذاً کیف یتحقق ذلک؟ وکیف تطور ذاتک من خلال هذه المنصة؟
کما ذکرنا توفر منصة (E TATWIR) فضاء رحباً ومجالاً واسعاً للعدید من التخصصات وتلقی المعرفة والتفاعل معها، واکتساب مهارات معینة، وبالتالی فإنها تشکل بالنسبة للمتدرب سبیلا ً مریحاً لما یلی:

• إنتاج فرد له دور حیوی فی تطویر مجتمعه.
• تحقیق النجاح على المستوى المهنی والاجتماعی
• الشعور بالسعادة والرضا عن النفس
• تحفیز الإبداع والابتکار لدى الفرد
• تعزیز الثقة بالنفس
• تحقیق تطور ذاتی عقلی وجسدی ومهنی واجتماعی وفق مجال الدورة التدریبیة أو الاستشارة التی تقدمها
• محاربة الکسل وتحفیز الفرد على النشاط والعمل والاجتهاد
• الارتقاء بالتفکیر، توفیر فرصة للتعلیم المستمر عن بعد.

إن منصة (ETATEIR) تعد ملاذاً آمناً للفرد الذی یسعى دائماً نحو الأفضل، والذی یرغب باستغلال النقاط الإیجابیة فی شخصیته والعمل على تنمیتها وتوظیفها فی تطویر ذاته.

بأمکانک معرفة المزید حول هذه المنصة المتمیزة وتصفح مئات الدورات التدریبیة من خلال موقع المنصة الرسمی فى الرابط التالی : https://www.etatwir.com .

الکلمات المفتاحیة : دورات اون لاین - تطویر ذات - تدریب عن بعد - شهادات معتمدة - دورات مجانیة .

ما هو افضل موقع شحن شدات ببجی ؟

الکثیر من الأشخاص لاسیما الشباب منهم یبحثون بصورة دائمة عن افضل المواقع التى تقدم شدات ببجی بأسعار رخیصة وایضا لا یمکن اغفال مصداقیة الموقع وأمن المعاملات من خلاله، وهذا ما سوف نرکز علیه فی هذا المقال حیث سنقوم باستعراض واحد من افضل المواقع التى تستخدم لأجل شراء وشحن ببجی وبأسعار اکثر من  ممتازة مع الحفاظ على خصوصبة العملاء والتامین الکامل باعلی واحدث وسائل التأمین لبوابات الدفع بالاضافة الى تعدد خیارات وبدائل الدفع بما یحقق المرونة والشفافیة للمستخدم.

وایضا من خلال هذا المقال سوف نقدم لکم بعض الإجابات عن بعض الأسئلة التی طرحها العدید من المستخدمین ولاعبی ببجی والذین لم یجدوا أی إجابات لتلک الأسئلة، فکل ما علیکم هو قراءة هذه المقالة.

افضل موقع شحن شدات ببجی

إیجاد أفضل وأرخص موقع شحن شدات ببجی تطلب وقت کبیر وبحث مکثف لنقدم لکم أرخص وأفضل موقع یتمتع بمصداقیة وآمن فی کل معاملاته، کما أن هذا الموقع یدعم العدید من الألعاب والخدمات شحن ببجی - شحن یلا لودو الصوتیه - شحن ایتونز - شحن سمسا وشحن ارامکس - شحن کویک نت بأثمنة جد مناسبة مقارنة مع باقی المواقع الأخرى.

ما هو ارخص موقع شحن شدات ببجی؟

یقدم موقع (mohcard.com - متجر محمد) أکواد الألعاب وشدات ببجی وبطاقات الشحن حیث یقدم کل هذا بأسعار ممتازة ومناسبة للجمیع.

طریقة عمل موقع MOHCARD لشحن شدات ببجی

یعتبر موقع (mohcard.com - متجر محمد) واحدا من أفضل المواقع لشحن شدات ببجی ناهیک عن تقدیمه لأکواد الألعاب وبطاقات الشحن المختلفة حیث سوف نقدم لک الأن کیفیة الشحن من خلال هذا الموقع الرائع .

افضل موقع شحن شدات ببجی فی العالم العربی

یبحث العدید من المستخدمین عن ارخص موقع شحن ببجی والذی یتوجب أن یکون افضل مواقع شحن ببجی لذلک قررنا فی هذه الفقرة مشارکتکم موقع ممز آخر یعتبر أفضل موقع شدات ببجی رخیص وهذا لکل من یرغب فی شحن شدات ببجی بسعر رخیص.

بصفتی أحد محبی لعبة ببجی عانیت من هذا المشکل کثیرا حتى تعرفت على موقع شراء شدات ببجی رخیص وهذا بعد التعرف على موقع (mohcard.com - متجر محمد) شحن ببجی فما هو هذا الموقع؟

ارخص شحن شدات ببجی Midasb

بالحدیث عن شحن شدات ببجی بارخص الاسعار سوف نشارککم افضل موقع لشراء شدات ببجی بسعر رخیص وهو موقع متجر محمد - MOHCARD الذی یوفر لمستخدمیه شحن شدات ببجی رخیص.

الممیز فی موقع شحن شدات ببجی MOHCARD هو أنه سوف یعمل لکل المستخدمین بمختلف أنحاء الوطن العربی من السعودیة والإمارات والعراق وقطر والکویت والبحرین ومختلف الدول العربیة ولمختلف المستخدمین الذین یحتاجون إلى ارخص موقع شحن شدات ببجی أو ارخص موقع شحن ببجی .

ومن خلال هذا الموقع الفرید یمکنک بکل بساطة طلب باقة الشدات التى ترغب فیها من خلال اختیار الباقة واضافتها للسلة ثم الذهاب الى سلة المشتریات والضغط على اتمام الطلب لیظهر لک مربع یطلب منک ادخال بریدک الالیکترونى ثم تختر وسیلة الدفع المناسبة وبمجرد اتمام الدفع ستجد ان الکود وصل الیک فى قائمة الطلبات.

کیف أحصل الکود بعد الدفع ؟

ادخل على قائمة الطلبات لتجد آخر طلب فی الأعلى ادخل علیه ثم انسخ الکود مثال مشابه على الکود اللی بیظهر لک : bvtrjCwY262237N0nf .

وبهذا تکون تعرفت على طریقة استخدام ارخص موقع شحن شدات ببجی (متجر محمد - MOHCARD) الممیز الذی سوف یوفر لک تجربة ثریة وممیزة ومختلفة عن باقی المواقع الأخرى.

وجدیر بالذکر ان هذا الموقع الفرید یقدم العدید من الخدمات الممیزة بخلاف شحن شدات ببجى ومنها شحن یلا لودو الصوتیه وشحن ایتونز وشحن سمسا وشحن ارامکس . وشحن کویک نت والعدید والعدید من الخدمات الرائعة بأعلى جودة ممکنه یمکنک الان الاطلاع علیها بنفسک من خلال الموقع الرسمی لمتجر محمد MOHCARD من الرابط التالی : https://mohcard.com او من خلال تطبیق المتجر علی ابل ستور من خلال الرابط التالی : https://apps.apple.com/sa/app/id1582616914?l=ar .

متجر محمد..ارخص موقع شحن شدات ببجی

ارخص موقع شحن شدات ببجی حیث یمکنک شراء شدات ببجی رخیصة بمنتهى الأمان والموثوقیة وأفضل موقع شحن شدات ببجی مضمون تماما ومجرب سنقدمه الیوم من خلال هذا المقال بالإضافة إلى أرخص موقع شحن شدات ببجی عن طریق متجر محمد mohcard.com وهو احد افضل واقوى مواقع شحن ببجی فى السعودیة وجمیع دول العالم.

افضل موقع شدات ببجی هو متجر محمد mohcard.com فهو یعتبر موقع رسمی لشحن شدات ببجی التی تساعدک فی شراء الملابس والسکنات الجدیده والاسلحة والملحقات فی اللعبة، کما یمکنک أیضاً شحن الرویال باس والذی یتوفر به ملابس السیزون الجدید والوان الاسلحه الجدیدة، والتی تجعلک لاعبا ممیزاً اثناء تواجدک فی اللوبی او حتی داخل ساحة القتال.

ممیزات موقع شحن شدات ببجی MOHCARD

بخلاف ان متجر محمد من المواقع الموثوقة جداً والشهیرة بالخلیج ولاسیما السعودیة فانه ایضا یوفر العدید من الخدمات الاخری مثل شراء شدات ببجی من خلال شحن ببجی و شحن یلا لودو الصوتیه و شحن ایتونز و شحن سمسا وشحن ارامکس و شحن کویک نت ایضا والمزید والمزید من الخدمات الاخری بمنتهى الامان والسرعة والکفائة وهذا اهم ما یمیزه عن غیرة من المواقع والمتاجر المختلفة.


طریقة شحن شدات ببجی من موقع midasbuy

  • للدخول إلى متجر محمد من هنا : https://mohcard.com .
  • بعد الدخول إلى الموقع توجه إلى القسم الخاص ب شدات ببجی ثم قم بالضغط علیه لفتحه.
  • سوف تظهر لک مجموعة کبیرة من الخیارات کل خیار موضح عدد الشدات وسعره بالریال السعودی.
  • ستجد مجموعة من عروض شدات ببجی موبایل التی یمکنک شحنها قم باختیار العرض المناسب لک، ستجد رصید الحساب المناسب للعرض الذی اخترته، قم بالضغط بعد ذلک على اضافة الى السلة.
  • یمکنک اضافة اکثر من خیار او خدمة سواءا من خلال القسم ذاته او اقسام مختلفة.
  • بمجرد الانتهاء من اضافة ما تحتاجه الى سلة المشتریات یمکنک الان التوجه الى السلة واتمام الشراء .
  • سیتطلب منک ادخال بریدک الالیکترونى ثم اختیار وسیلة الدفع المناسبة ثم اتمام عملیة الشراء .
  • بمجرد الانتهاء من الطلب ستری ان کود الشحن تم اضافته الى قائمة المشتریات ویمکنک استخدامه مباشرة .

افضل موقع شحن شحن ایتونز وشحن یلا لودو الصوتیه

یعتبر متجر محمد واحدا من اهم مواقع شحن البطاقات المختلفة وان کان اهم ما یشتهر به هو شحن ببجی الا انه احد افضل المتاجر التى تقدم ارقى خدمات شحن البطاقات والارصدة الالکترونیة للعدید من التطبیقات والخدمات المختلفة ومنها : 

  • شحن تطبیق دردشة یلا لودو الصوتیه
  • شحن ایتونز
  • بولیصات سمسا فوری باسعار ارخص من سمسا نفسها
  • بولیصات شحن ارامکس باسعار لا یمکن منافستها
  • شحن بیانات کویک نت للعدید من شبکات الموبایل

والعدید والعدید من الخدمات الممیزة باسعار لا یمکن منافستها حتى من الشرکات التى یقدم المتجر اکواد شحن لها ویمکنک الاستمتاع بتلک الخدمات الممیزة من خلال تحمیل تطبیق متجر محمد على الابل استور من الرابط التالی : https://apps.apple.com/sa/app/id1582616914?l=ar .

وختاماً نکون قد قدمنا نبذة عن واحد من ارخص موقع شحن شدات ببجی وافضلها علی الاطلاق بالاضافة الى الخدمات الاخری التى یقدمها متجر محمد mohcard .