ما هو جراحة العظام

جراحة العظام فرع من الجراحة؛ مختص بتصحیح تشوهات العظام والمفاصل، علاج أمراضها، ومنع حدوث هذه التشوهات مستقبلاً. ویسمى المختصون به؛ جرَاحو العظام.


ماذا تشمل جراحة العظام؟

تصحیح التشوهات الخَلقیة فی عظام الأطفال.

علاج التهاب المفاصل المزمن والکسور والخلوع.

علاج تدرُن المفاصل وأورام العظام.

زرع العظام.

ترکیب الأطراف الصناعیة.

کما یشمل تقویم العظام؛ استعمال العلاج الطبیعی، واستعمال الأحذیة الطبیة.


أهمیة جراحة العظام

 تُعنى جراحة العظام بتعدیل، أو تقویم، أو تصلیح التشوهات فی العظام، وهذه التشوهات ینتج بعضها من عوامل قد تصیب الجسم وهو لا یزال فی طور الجنین، ویکون أغلبها واضحاً عند الولادة، وینتُج بعضها الآخر من إصابات، أو أمراض مکتسبة تصیب الجسم.


 من التشوهات الهامة التی تدخل فی نطاق جراحة العظام:


الخلع الخلفی لمفصل الفخذ.

اعوجاج العمود الفقری.

القدم المسحاء.

التشوهات الناتجة عن مرض شلل الأطفال.

إصابات الولادة.

التشوهات الناتجة عن التهابات العظام والمفاصل الحادة أو المزمنة مثل سُل المفاصل وغیره.

کذلک الحالات الناتجة عن سوء علاج بعض إصابات العظام والمفاصل مثل الخلع والکسور، ویُستعمل لتقویم هذه التشوهات، أو لعلاجها. 

تطور جراحة العظام

طرق کثیرة تشمل المعالجة بالید والحرکات الریاضیة، واستعمال أجهزة خاصة للأطراف أو الجذع وإجراء کثیر من العملیات الجراحیة الدقیقة على العظام، أو المفاصل والأوتار، وربما على الأعصاب والجلد.

کادت جراحة الحوادث والکسور تنفصل عن الجراحة والطب بوجود تخصص المجبَر الذی لا یمارس الطب وإنما تجبیر کسور العظام فقط، وقد فصل العرب منذ بدایة تطور الطب العربی بین الجراحة العامة والعظام، فتجبیر الکسور جزءٌ من الجراحة ولکنه من أوائل فروع التخصص فی الجراحة وقد برع فیها الأطباء العرب وتوسعوا فی بحثه وعالجوا جمیع أنواع الکسور فی العظام الصغیرة منها والکبیرة.

وقد أدى التطور فی العلوم الحیاتیة إلى تطور أسالیب الجراحة وجراحة العظام بشکل خاص، حیث تطور تجبیر الکسور من استعمال الجبیرات البسیطة إلى استعمال الجبس ثم القضبان المعدنیة وخاصة من المعادن التی لا تضر الجسم، إلى اکتشاف العدید من الأمراض الجدیدة بالوسائل البحثیة المتاحة ومتابعة المرضى من قبل المتخصصین فی هذا المجال.

تُجرى جراحة العظام على أی جزء من أجزاء الهیکل العظمی وذلک یشمل:

الکتف والمرفق.

الرکبة.

القدم والکاحل.

الید والساعد.

الحوض.

العمود الفقری.

إصابات العظام الناتجة عن التعرض للحوادث.

الأمراض التی تصیب الجهاز العضلی الهیکلی وإصلاح الأربطة والأوتار.

التهاب المفاصل.

أورام العظام.

التهاب العظام وأعصابها.

الترمیم والتجبیر والتنظیر.

لا تقتصر جراحة العظام على علاجها وإصلاح المتضرر منها، بل یشمل استبدالها بالمفاصل والعظام المعدنیة، کاستبدال الرکبة واستبدال الحوض، وفی بعض الحالات قد یتم إصلاح مشاکل العرج بشکل جراحی لتفادی تشوه المفصل وتضرر الرجل السلیمة.

هنالک عملیات أخرى ضمن جراحة العظام ذات دوافع غیر مرضیة مثل عملیة ایلیزاروف والتی تزید من طول الأشخاص قصیری القامة بمتوسط 15-25 سنتیمتراً.


اقرا المزید من هنا

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد