( أهمیة التدریب الالکترونی فی تطویر الذات وصناعة المستقبل ) عبر منصة إی-تطویر

لقد اشتدت وطأة تأثیر أنظمة المعلومات وتقنیاتها فی المجتمعات البشریة کافة وبکل جوانبها، ولسبر هذا الغور برزت الحاجة إلى التطویر المستمر لجوانب شخصیة الإنسان لیتمکن من مواکبة هذا الانفجار المعرفی والتقنی الهائل.

لقد أصبح التدریب الالکترونی والتعلم الذاتی خیاراً استراتیجیاً لتنمیة وتطویر الموارد البشریة نظراً لکونهما من أهم محاور تطویر العمل ونجاح المؤسسات وزیادة کفاءة الأفراد؛ ذلک لما لهما من فوائد ومزایا فی العصر الراهن.

- مفهوم التدریب الالکترونی وأهمیته:
یُعرّف التدریب الالکترونی بأنه عملیة یتم فیها تهیئة بیئة تفاعلیة غنیة بالتطبیقات المعتمدة على تقنیة الحاسب الآلی وشبکاته ووسائطه المتعددة، والتی تمکّن المتدرب من بلوغ أهداف العملیة التدریبیة من خلال تفاعله مع مصادرها فی أقصر وقت ممکن وبأعلى مستویات من الجودة، ومن دون التقید بحدود الزمان أو المکان.

وأکثر أنواع التدریب شیوعاً فی وقتنا الحالی هو التدریب عن بعد والذی یٌقصد به التدریب عبر شبکة الانترنت، حیث یسهم هذا التدریب فی صقل مهارات وتحسین خبرات المتدربین بطریقة أکثر فاعلیة من حیث التکلفة المکانیة والزمانیة، فضلاً عن سهولة التنقل والتصفح عبر الشبکة العنکبوتیة العالمیة.

وتتمحور أهمیة التدریب الالکترونی ولاسیما عبر الانترنت فیما یأتی:
• سهولة وسرعة الوصول للمحتویات والأنشطة بأی وقت.
• مراعاة الفروق الفردیة بین المتدربین.
• تقدیم أسالیب تدریبیة متنوعة لا تترک مجالاً لتسرب الملل إلى نفس المتدرب.
• وصول آلاف المتدربین لنفس المصدر.
• یتیح للمتدرب تنظیم وقته بحیث یجدول تلقیه للدورة بما یتناسب مع ظروف عمل وعائلته.
• إمکانیة التدرب فی أی مکان یتوفر فیه حاسوب وإنترنت.
• تنمیة حس التعلم الذاتی والمثابرة.

- التعلم الذاتی والمنصات الالکترونیة:
استراتیجیة تتمرکز حول المتعلم، بحیث تتیح له أن یتعلم بدافع من ذاته، وانطلاقاً من قدراته ومیوله واستعداداته وفی الوقت الذی یناسبه، بحیث یصبح مسؤولاً عن مستوى تمکنه من المعارف والمهارات المرغوب تنمیتها، ومسؤول أیضاً عن تقییم إنجازه ذاتیاً.

ومن أهم طرائق التعلم الذاتی حالیا ً: التعلم الالکترونی والتکنولوجی باستخدام شبکة الانترنت، حیث یعد فضاء خصباً لتنامی بیئة التعلم التشارکی وتصمیمها بشکل فعال، وقد بُذلت العدید من الجهود لتصمیم صفحات تفاعلیة على الانترنت وتوفیر العدید من التطبیقات، ونتیجة لهذه الجهود ظهرت العدید من المنصات الالکترونیة التعلیمیة والتدریبیة التی توفر تلقی التدریب التعلیم بمجالات متنوعة عبر الانترنت.

تشکل المنصات الالکترونیة خیاراً ممتازاً للحصول على دورات تعلیمیة وتدریبیة متنوعة تسهم فی تطویر کفاءة الأفراد، حیث یتم من خلال هذه المنصات توفیر العدید من الدورات عن بعد عبر الانترنت والتی تعرف باسم (دورات أون لاین) والتی تمتاز بأنها وسیلة مرنة للتعلم، وقلة التکلفة المادیة، وتنوع المحتوى والمجالات والتخصصات، ویتم من خلال هذه الدورات توفیر بیئة تعلم وتدریب مریحة للمتدرب، ویتخطى من خلالها مشکلة التقید بزمان ومکان محددین.

منصة (E-TATWIR)

هی منصة الکترونیة متخصصة فی التدریب الالکترونی المهنی وتطویر المهارات، والتوجیه لمستقبل أفضل وفق أفضل معاییر الجودة، وتم إطلاق هذه المنصة من قبل معهد سیاتل الدولی للتدریب الأهلی، تقدم المنصة مجموعة متنوعة من خدمات التدریب والتوجیه والتعلم الذاتی والاستشارات الالکترونیة وإعادة الهیکلة، کما تقدم خدمات التعلم الالکترونی الأکادیمی بالتعاون مع جامعات معتمدة حول العالم، بالإضافة إلى العدید من الدورات أون لاین والتی تتناول مجالات متنوعة تهدف إلى تنمیة الموارد البشریة وتطویر الذات.

تنقسم هذه الدورات إلى دورات مسجلة ودورات بث مباشر، کما أن بعض الدورات مجانیة، وبعضها الآخر مدفوعة، یحصل المتدرب فی نهایتها على شهادة معتمدة دولیاً باللغتین العربیة والانکلیزیة.

من أمثلة الدورات التی تقدمها منصة (.ETATWIR.COM ): دورات حول التغذیة الصحیة، دورات محاسبة وتسویق، دورات حول الذکاء العاطفی وإدارة العواطف، دورات حول الصحة والسلامة فی مکان العمل.... الخ.

ونتیجة تنوع المجالات التی توفرها المنصة فهذا یؤدی إلى التطویر الذاتی فی جوانب عدة للمتدرب.

إذاً کیف یتحقق ذلک؟ وکیف تطور ذاتک من خلال هذه المنصة؟
کما ذکرنا توفر منصة (E TATWIR) فضاء رحباً ومجالاً واسعاً للعدید من التخصصات وتلقی المعرفة والتفاعل معها، واکتساب مهارات معینة، وبالتالی فإنها تشکل بالنسبة للمتدرب سبیلا ً مریحاً لما یلی:

• إنتاج فرد له دور حیوی فی تطویر مجتمعه.
• تحقیق النجاح على المستوى المهنی والاجتماعی
• الشعور بالسعادة والرضا عن النفس
• تحفیز الإبداع والابتکار لدى الفرد
• تعزیز الثقة بالنفس
• تحقیق تطور ذاتی عقلی وجسدی ومهنی واجتماعی وفق مجال الدورة التدریبیة أو الاستشارة التی تقدمها
• محاربة الکسل وتحفیز الفرد على النشاط والعمل والاجتهاد
• الارتقاء بالتفکیر، توفیر فرصة للتعلیم المستمر عن بعد.

إن منصة (ETATEIR) تعد ملاذاً آمناً للفرد الذی یسعى دائماً نحو الأفضل، والذی یرغب باستغلال النقاط الإیجابیة فی شخصیته والعمل على تنمیتها وتوظیفها فی تطویر ذاته.

بأمکانک معرفة المزید حول هذه المنصة المتمیزة وتصفح مئات الدورات التدریبیة من خلال موقع المنصة الرسمی فى الرابط التالی : https://www.etatwir.com .

الکلمات المفتاحیة : دورات اون لاین - تطویر ذات - تدریب عن بعد - شهادات معتمدة - دورات مجانیة .
نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد